تصميم تطبيقات الجوال

اسعار تطبيقات الموبايل | اسعار تطبيقات الجوال

اسعار تطبيقات الموبايل | اسعار تطبيقات الجوال

تطبيقات الجوال

جميعاً نعرف جيداً مدى أهمية تطبيقات الجوال الان، وأنها أصبحت شيء هام لأصحاب الشركات والمتاجر والاعمال المختلفة، لذلك يحرص الجميع على عمل تطبيق للهاتف خاص بنشاطه التجاري وغالبا أول ما يخطر على ذهن البعض ما هي أسعار تطبيقات الجوال وكيف يتم تحديد السعر. سنتناول اليوم في هذه المقالة الحديث عن أسعار تطبيقات الجوال وما هي العوامل التي تؤثر ارتفاع سعر تطبيق معين واخر لا. ولكن كما نعلم فإن أسعار التطبيق تتفاوت من شخص لأخر أو من شركة لأخرى وكل منهم يظل يؤكد أنه يُقدم أفضل جودة ويظل هذا التفاوت في الأسعار وبالتالي يُصاب العميل بالحيرة في الاختيار، لذلك سنتعرف على اهم العوامل التي تُحدد سعر التطبيق.

أهم العوامل التي تؤثر على أسعار تطبيقات الجوال

1- تحديد الغرض من تصميم وبرمجة التطبيق مع عمل دراسة تسويقية

هذه النقطة تكاد تكون الأهم في تحديد السعر ولكن للأسف الكثير يغفل عنها، حيث أن انشاء تطبيق مطابق لمواصفات العميل تبعا للأهداف التي سيُحققها التطبيق أمر مهم ويؤثر في السعر بشدة. هذه الخطوة تشمل عمل تحليل دقيق للبيانات وعمل دراسة شاملة للسوق ومعرفة المنافسين وتحديد المميزات الخاصة بالتطبيق ومعرفة الفئة العمرية أو نوعية البشر الذي سيتم استهدافهم من خلال التطبيق.

اطلب عرض فني من شركة

2- تصميمات الواجهة للتطبيق

تصميم تطبيقات الجوال

يتم التطرق بعد ذلك إلى تصميم الواجهة التي سيلقاها المستخدم بمجرد فتحه للتطبيق في المستقبل، ويجب أن تتبع إرشادات التحليل والدراسات التي تمت في الخطوة السابقة تبعا للفئة أو النوعية المستخدمة. فمثلا إذا كان التطبيق يستهدف بشكل أكبر المراهقين مثل فيسبوك أو انستجرام سيختلف بالطبع عن تطبيق يستهدف الأطفال بشكل أساسي. كما يجب أن يكون التطبيق سهل الاستخدام وغير معقد قدر الاستطاعة، حيث يجب ان يحدث نوع من التوافق بين UI واجهة المستخدم و  UX تجربة المستخدم.

اطلب تصميم لتطبيقك من شركة يو اب – uapp الان

3- نوع نظام التشغيل الخاص بالتطبيق أندرويد أم IOS

البعض قد يعتقد أن تكلفة انشاء تطبيقات IOS أعلى من  تطبيقات أندرويد، ولكن هذا ليس صحيح. الحقيقة أن معدلات أجور المطورين لكلا النظامين متساوية تقريبا، لكن انشاء تطبيقات أندرويد تكلف أكثر من تطبيقات IOS. يكمن ذلك في أن نظام أندرويد يعمل به عشرات الشركات في جميع انحاء العالم، وبالتالي انشاء تطبيق أندرويد يكون أكثر تعقيداً ويستغرق الكثير من الوقت ليتلائم مع مئات الأجهزة التي تُنتج من الشركات المختلفة، على عكس نظام IOS يستهدف فقط اجهزة شركة آبل العالمية.

أنظمة تشغيل الجوال

-4 درجة تعقيد التطبيق

يُعتبر أيضا أهم الاسئلة التي تحتاج الإجابة لتحديد سعر التطبيق. كل تطبيق تختلف درجة تعقيده عن الأخر وبالتالي يختلف سعره أيضا. لذلك سنقسم التطبيقات من حيث التعقيد إلى ثلاث.

تطبيقات الألعاب: تُعتبر من أنواع التطبيقات التي يُصعب معرفة سعرها بشكل دقيق، حيث تصنف تطبيقات الألعاب إلى عدة تصنيفات أخرى. لكن بشكل عام يُحدد سعر التطبيق عن طريق ضرب عدد الساعات التي استغرقها التطبيق في معدل الأجر الأمريكي للساعة. أحد الأشياء الاخرى التي تزيد من تكلفة التطبيقات هو استخدام مجموعة من المكونات الأصلية للجهاز مثل المستشعرات أو البلوتوث أو GPS وغيرها من المكونات.

تطبيقات متصلة بخادم للويب: يُعتبر هذا النوع من التطبيقات هو الأعلى سعراً، حيث أنه يبدأ من 5000 دولار تقريبا وقد يصل إلى 50.000 ألف دولار. تعتمد تلك التطبيقات على خادم الويب في حفظ ومعالجة البيانات الخاصة للمستخدمين، ليس هذا فقط بل يُدعم عملية التبادل لتلك البيانات مع أجهزة الحواسيب الأخرى المتصلة بالويب.

تطبيقات غير متصلة بخادم ويب: تُعتبر الأقل سعراً بين أنواع التطبيقات الأخرى. حيث يبدأ سعر هذه التطبيقات من 1000 دولار ويصل إلى 4000 دولار حسب درجة تعقيده والمميزات المتوفرة به. هذه التطبيقات عكس النوع السابق لا تحتوي على أي اتصال بخادم الويب بمعالجة أو حفظ بيانات.

-5 من سيوكل بعمل التطبيق

مطورون متخصصين: إذا كان لديك شركة أو منشأة ما وتريد جلب مطورون بشكل خاص لشركتك، لكن اعلم أن ذلك يُعتبر مُكلف بعض الشيء سواء في المال أو الوقت، وذلك لأنك ستتولى مسئولية إدارة الوقت ومتابعة عمل وتطور هؤلاء الأشخاص، كما أن ذلك يتطلب رواتب شهرية لهؤلاء الأشخاص. الأهم من ذلك كله هو إيجاد الأشخاص ذو الخبرة والعلم على دراية بكل جديد. شركة يواب

مطورون من العمل الحر: منصات العمل الحر سواء العربية مثل خمسات ومستقل أو الأجنبية مثل Upwork أو Freelancing أو Fiver أصبحت شائعة للغاية، إذا كنت تريد انشاء تطبيق بسيط من حيث الإمكانيات أو التعقيد وليس لديك ميزانية كبيرة سيكون اختيار مطورين من منصات العمل الحر خيار مناسب لك.

مطورون من شركات مختصة: يتواجد الان مئات الشركات المختصة في تطوير وانشاء تطبيقات على أعلى مستوى من الجودة والاحترافية، لذلك إذا كنت تريد عمل مميز واحترافي أبحث عن شبكة الانترنت عن أشهر الشركات القريبة منك لتنفيذ تطبيقك على دراية جيدة بالسوق والمنافسين.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.