تصميم تطبيقات الايفون, تصميم تطبيقات الجوال, تصميم وبرمجة تطبيقات الجوال بالسعودية, تصميم وبرمجة تطبيقات الجوال بالكويت

تصميم تطبيقات الايفون

أصبح الهاتف المحمول وبالأخص تطبيقات الجوال ذات أهمية بالغة في حياتنا، تقريبا أغلب الأشياء الان تُنفذ من خلال تطبيقات الهاتف مثل قراءة الأخبار والكتب ومتابعة الاصدقاء والأقارب من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتسوق والشراء أونلاين من خلال المتاجر الالكترونية وبالتالي العديد من الأمور اعتمدت على التطبيقات. لذلك ستتخصص مقالة اليوم للحديث عن تصميم تطبيقات الايفون ونظام التشغيل الخاص بها IOS.

نظام التشغيل IOS

نظام التشغيل IOS يُعتبر من أعرق الأنظمة وأفضلها في الجودة والمرونة والسهولة، ظهر هذا النظام لأول مرة عام 2007 من شركة آبل عندما صنعته ليكون نظام التشغيل الخاص بهاتفها آي فون. يُعتبر هذا النظام أحد أنظمة التشغيل التي تعد من أسرة نظام ماك العاشر.

نظام التشغيل IOS

منذ اطلاق هذا النظام  تم انتشاره واستخدامه بكثرة سواء في أجهزة آي بود تاتش أو الآي فون أو حتى الآي باد. كما نوضح أنه بيعت ملايين وملايين من الأجهزة بنظام IOS حتى الان. الملايين من المستخدمين يسعون للحصول على جهاز من آبل بنظام IOS نظرا لتميزه وتفرده بالعديد من المميزات.

نظام IOS يحتل المرتبة الأولى في عدد تطبيقات آب ستور مقارنة مع أنظمة الهواتف الآخرى مثل أندرويد والويندوز فون وبلاك بيري و أس، حيث يضم أكثر من  900.000 تطبيق ولعبة و 300.000 تطبيق منهم مخصص للآيباد.

تصميم تطبيقات الايفون

أصبح الطلب على انشاء وتطوير التطبيقات في تزايد مستمر، نظرا إلى تطور التكنولوجيا وتزايد الاعتماد على الهاتف أي بالأخص تطبيقات الهاتف في العديد من أمور الحياة، بالتالي أصبح من مصلحة الشركات والمتاجر انشاء تطبيقات خاصة بها للتعريف عن نشاطها واشهار علاماتها التجارية. واختيار نظام التشغيل IOS يُعتبر خيار مميز، وذلك لان هذا النظام يحظى باهتمام بالغ من الشركة العالمية آبل وبالتالي يتم تطويره باستمرار.

متطلبات انشاء وتطوير و تصميم تطبيقات الايفون

جهاز MAC

في المقام الأول يجب أن تمتلك جهاز ماك حتى تملك الأدوات التي تعمل عليها التطبيقات بشكل افتراضي. وبالتالي لبرمجة تطبيقات IOS تحتاج إلى جهاز ماك. إذا ما توافرات لك اامكانية لشراء جهاز ماك يُمكنك تحميل أو تنصيب نظام ماكنتوش بشكل افتراضي على الويندوز.

جهاز MAC

برنامج X-Code

تحتاج أيضا لانشاء تطبيق بنظام IOS تحميل وتثبيت الإكس كود، حيث أنه بيئة التطوير التي يتم الاعتماد عليها لانشاء تطبيقات ايفون.

الأمر المؤسف أنه ليس هناك طريقة فعالة لعمل الإكس كود على أنظمة الويندوز أو اللينكس وبالتالي تحتاج إلى جهاز حاسوب ماك.

الإكس كود تتيحه شركة آبل مجانا لمطوري التطبيقات ولكن لا يحتوي على كافة مميزات النسخة المدفوعة والتي تبلغ قيمتها 100$ سنويا. لتحميل هذا التطبيق يجب أن تمتلك حساب مطور على موقع آبل.

محرر نصوص

برنامج إكس كود قد يُعتبر كافي لدى البعض في برمجة وتطوير تطبيقات IOS، ولكن إذا كنت تتعامل مع أكواد كبيرة يُفضل استخدام محرر نصوص مثل Textmate و JEdit لتسهيل عملك.

الرسوم المتجهة Vector Graphics

إذا كنت تنوي تضمين رسومات فنية متميزة للتطبيق الخاص بك فأنت تحتاج برامج رسوم متجهة لعمل الأشكال الهندسية مثل النقط والخطوط والمنحنيات أو لتكبير الصورة لحجم معين دون أن تؤثر على الجودة. أشهر وأفضل برنامج مجاني كمبتدى هو Draw Berry.

لغة Swift

بعدما استبدلت شركة آبل لغة Objective-C بلغة سويفت عام 2014 لبرمجة وتطوير تطبيقاتها، أصبحت تلك اللغة مشهورة للغاية وتحظى باهتمام بالغ. بالطبع يوجد البعض من المطورين مازالوا يستخدمون اللغة القديمة، ألا أن لغة سويفت بها العديد من المميزات الفريدة. وبالتالي فهي مهمة لكل مطور أو مبرمج لتطبيقات الايفون.

عمل حساب كمطور

بعدما تعرفت على مراحل ومتطلبات انشاء تطبيقات الايفون، يُمكنك بعد انشاء تطبيقك الخاص عمل حساب كمطور على آبل واطلاق التطبيق الخاص بك.

مراحل انشاء وتطوير و تصميم تطبيقات الايفون فى شركة يواب

1 – الاستماع للعميل

تتمثل تلك المرحلة في فهم وتحليل ما يريده العميل بالضبط، حيث تلك المرحلة نستخرج منها الأهداف من انشاء التطبيق وما الميزة الذي يود العميل توافرها في التطبيق الخاص به ويُفضل لو يوضح العميل بعض التطبيقات في نفس المجال التي تلقى اعجابه واخرى لا تعجبه وهكذا. تلك المرحلة في غاية الأهمية يجب على كل مبرمج أو مطور تطبيقات الاهتمام بها كثيراً.

2 – تصميم التطبيق

من المهم في هذه المرحلة بعد الاستماع الجيد للعميل ومعرفة كافة التفاصيل البدء في تخيل تصميمات للتطبيق، يتم وضع أكثر من تخيل أو تصور كتصميم للتطبيق المطلوب ثم يتم اختيار التصور الأفضل منهم ثم تأتي مرحلة اختبارات الاداء للتصميم.

3 – برمجة التطبيق

يتم عمل الترميز بالكود لخصائص التطبيق ثم انشاء ووضع عناصر الواجهة الخاصة بالتطبيق أي التي تظهر للمستخدم ويتم دمج جميع العناصر سويا. ثم عند الانتهاء يتم تجريب واختبار التطبيق والتأكد من جميع الخصائص و اختبار الوظائف.

4 – اطلاق التطبيق

بعد ذلك يتبقي تقييم التطبيق من قبل العمل لمعرفة النتيجة النهائية وتقديمه له. يُمكن بعد ذلك تنزيل أو اطلاق التطبيق على آبل ستور وبذلك هي مراحل انشاء تطبيق.

وأخيراً نصل إلى نهاية مقالنا والذي تحدثنا فيه عن تصميم تطبيقات الايفون وتخصصنا في الحديث عن نظام التشغيل IOS  و متطلبات انشاء تطبيقات الايفون كما تناولنا 4 مراحل لانشاء التطبيقات. نأمل أن تنال المقالة اعجابكم.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.